ماهو رجيم اتكنز ومراحلة ؟

رجيم اتكنز هو نسق غذائي يحتوي علي القليل من الكربوهيدرات الكربوهيدرات أو النشويات ومن ثم تكون الكربوهيدرات أو النشويات من الممنوعات وعالي في البروتين والدهون وهكذا هي من المسموح بها بصرف النظر عن السماح بتناول الدهون والبروتين بأي اعداد إلا أنه يوجد بعض المأكولات المصنفة من البروتينات والدهون إلاأنها من الممنوعات أو يجب الانتباه عند تناولها يعتمد رجيم اتكنز على نطاق تقدمك وأي مرحلة من رجيم اتكنز ولكن يبقى أطعمة عليك الذهاب بعيدا عنها في المطلق وأطعمة مسموح بها في كل المراحل.

رجيم اتكنز

اولا ما هي النظرية التي اعتمدها الرجيم

النظرية الاساسية التي قام عليها الرجيم هي بانه بعدم تناول الكربوهيدرات التي تعتبر المصرح بالخبر الرئيسي للطاقة في الجسد، يتم استعمال مستودعات الدهون في الجسم وحرقها وانتاج الاجسام الكيتوينة التي تستخدم كمصدر لتوليد الطاقة والتي تتمثل في الدهون.
ويقسم رجيم اتكنز الى اربع فترات على أن يكون نزول الوزن أثناء المرحلة الاولى من الرجيم سريع بشكل كبير جدا، والمراحل اللاحقة تهدف بشكل أساسي لحماية وحفظ الوزن وإدخال المزيد من الكربوهيدرات تدريجيا على حسب احتياجات الجسم لذلك.
ولقد تم تصميم الجولة الاولى منه لتنزل من الوزن ما يقترب 4.4 كجم في حوالي اسبوعين وما يقارب 0.9- 1.4 كجم في المراحل اللاحقة.

ثانيا مراحل رجيم اتكنز

المرحلة الاولي

ذلك عندما تساعد جسمك التبديل من حرق الكربوهيدرات إلى الدهون تلك العملية تسمى الكيتوزية، ويجب أن تلاحظ خسارة الوزن بشكل سريع ستأكل البروتين والدهون وفقط عشرين جراما من الكربوهيدرات في شكل نباتي يوميا قد يبدأ بعض الناس (مثل النباتيين) في المرحلة الآتية.

المرحلة الثانية

ستضيف الأطعمة مرة أخرى  إلى نظامك الغذائي حتى تتعلم عدد الكربوهيدرات التي يمكنك تناولها في حين لا تزال تفقد الوزن ، وتزيد من نسبة الكربوهيدرات في الطعام خمسة جرام اسبوعيا.

المرحلة الثالثة

الاستمرارفي مبالغة بعض انواع الاغذية بشكل متدرج بما في هذا الفواكه والخضراوات النشوية والحبوب الكاملة.
يمكن إضافة 10جم من الكربوهيدرات في النظام الغذائي كل أسبوع ،ومعاودة تقليلها اذا ما تبطل نزول الوزن لديك.
الاستمرار في هذه المرحلة حتى تحقق المقصد المرجو وتبلغ الى الوزن المطلوب

المرحلة الرابعة

ستتبع ذلك طوال المرحلة المتبقية من حياتك ، لضمان عدم استعادة ما فقدته.
هنالك إنتاج جديد من آتكنز ، يُدعى Atkins 40 ، ولديه قواعد أكثر سكون ويسمح لك بالبدء بـ أربعين جرام من الكربوهيدرات في النظام الغذائي اليومي. لا يستبعد أي مجموعات غذائية في الطليعة ، كما يفعل آتكينز عشرين.
هنالك حدود لحجم الزبدة والدهون التي يجب عليك تناولها ، ولكن لا توجد إرشادات صارمة للحوم أو أي بروتينات أخرى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فوائد زيت الكافور

طريقة علاج تضخم البروستاتا

تعرف علي اعراض الحمل المبكر